عاجل
الأربعاء 7 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البرلمان الأوروبي: يجب فتح باب مفاوضات انضمام أوكرانيا للاتحاد

رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا
رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا

قالت رئيسة البرلمان الأوروبي، روبرتا ميتسولا، إن أوكرانيا استوفت الشروط اللازمة، ويتوجب على الاتحاد الأوروبي فتح باب محادثات انضمامها للكتلة.



 

وأوضحت ميتسولا -في مؤتمر صحفي في بروكسل اليوم الخميس، بحسب ما نقلت وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية- أنه يجب على الاتحاد الأوروبي إظهار القيادة والوحدة فيما يتعلق بقضايا توسيع عضويته، وفتح باب مفاوضات انضمام أوكرانيا إليه، بعدما استوفت الشروط اللازمة لمثل هذه الخطوة. 

وأضافت -عقب مشاركتها في عمل المجلس الأوروبي اليوم في بروكسل-: "لدينا فرصة سانحة، ونحن نتركها مفتوحة، أو نكون قد خسرنا فرصة تاريخية إذا أوصدناها".

وتابعت: "هذا أمر بالغ الأهمية لكل من أوكرانيا ومولدوفا. لقد تقدم كلا البلدين للعضوية، وقد فعلوا ذلك في ظل ظروف وعرة.. والخطوة التالية الآن تتمثل في فتح مفاوضات الانضمام. وسيتم اتخاذ قرار الانضمام على أساس الجدارة والاحترام لمعاييرنا. لقد مر الكثير منا بمراحل عملية الانضمام هذه، ونعلم مدى أهمية مثل تلك الخطوات".

واختتمت ميتسولا قائلة: إنه "يجب على قادة الاتحاد الأوروبي إظهار نهج استراتيجي وإنشاء صندوق مساعدات لمرفق أوكرانيا؛ المخصص لدعم إنعاش الاقتصاد الأوكراني، ضمن ميزانية الاتحاد الأوروبي"، مشيرة إلى أن هذا الأمر مهم ليس فقط لأوكرانيا، لكن للاتحاد الأوروبي نفسه أيضا، إذ من شأنه المساعدة على إعادة إعمار أوكرانيا وتحديث وضعها كعضو محتمل في الاتحاد الأوروبي.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز